الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020

المعلم الخيالي!

ونحن على مقاعد الدراسة، في المرحلة الابتدائية، كان الطلبة والمدرسون يقومون عن قصد أو غير قصد بإرعابنا بشخصية خيالية، هلامية، لم تمرق إلى أدمغتنا الصغيرة ماهيتها ذلك الحين، وبطبيعة الحال كانت ردة الفعل هي الشعور بالخوف، لا إرادياً.

كان ذلك البعبع هو مدير المدرسة، وكان ذلك التحذير يصل إلينا بتصوير ضخم، وعينين جاحظتين، وبفم ممتلئ، بكلمات من قبيل: «جاء المدير، ويلك من المدير، سيأخذونك إلى المدير..». وذات صباح، دخل علينا الفصل رجل مبتسم، فنهض المدرس احتراماً له، كان وجه ذلك الرجل يحمل تعابير أبوية رحيمة، وكان لطيفاً، بساماً. فأخبرنا المدرس أن هذا هو مدير المدرسة، ماذا؟ نعم هو كذلك. عندئذ أخرج الصغار ألسنتهم من بساطة الموقف، وأزالوا رهبة صورة الشبح الخيالية منذ تلك اللفتة، فقد كان شخصية مختلفة كلياً عمّا أوحي إلينا به.
شاب مثقف كان من أشد المعجبين بالدكتور الراحل غازي القصيبي، استطاع أن يحصل على كل مؤلفاته وإصداراته، ولم يفته أي خبر إعلامي عن تصريحاته، رسم في مخيلته شخصية عظيمة للقصيبي، صادف ذات مرة أن حضر أمسية له، واقترب من الدكتور غازي، ومجرد أن صافحه سرعان ما أزيلت تلك الرهبة لشخصيته الخيالية، بعدئذ تقلص الاهتمام وأضحى ثمة فتور في الإعجاب.
الكثير منا صار يهتم بالخيال أكثر من الواقع، وأصبح غير الواقعي أكثر واقعية، لا أحد ينصت إلى الواقع، ولا يعير وعيه من الحلم إلى الواقع، يبقى دائماً في شباك الخيال.
الخيال يبدو مرضياً جداً لنا من أجل أنه تحت سيطرتنا، ببساطة نستطيع أن نفكر فيما نريد أن فكر فيه، لن يستطيع أحد أن يمنعنا، ولن يتمكن أحد من الدخول في خيالنا، نحن أحرار تماماً، نستطيع أن نرسم فلاناً في أجمل صورة نرغب، وآخر في أسوأ منظر نريده، نستطيع أن نقلب الموازين لمصلحتنا أو عكسها في خيالنا، نستطيع اختراق كل الأنظمة والقوانين، ونستطيع أن نفعل في فلان ما نريد، نحن أحرار في خيالنا. ومع هذا الخيال نجد أن الناس يضعون غيرهم في مواضع غير مواضعهم، خصوصاً التلاميذ تجاه أساتذتهم أو طلبة العلم تجاه معلميهم، فالمعلم البعيد والميت في نظرهم خير من المعلم القريب والحي، المعلم البعيد والميت يصبح له أتباع أكثر مما كان وهو قريب وحي. التلاميذ في راحة تامة مع المعلم البعيد والميت، لكن المعلم القريب والحي يبقى تلامذته في شد وجذب.
كان لدى المسيح عليه السلام 12 تابعاً فقط، أما الآن فيتبعه ملايين البشر، وبوذا كذلك في الشرق، وأفلاطون، والصحابة، والأئمة، والمشايخ، والعلماء، لكل منهم أتباع أحبوهم وحلموا بهم كثيراً، وكان لديهم خيالات واسعة عنهم، انتشروا على وجه الأرض بقلوب ترفرف بالحب الأعمى وأفكار خيالية هي متقوقعة في أحلام أغلبها غير واقعية، لدرجة أن أصبح إمامهم يتحلى بالعصمة من الأخطاء، وفي مرتبة الألوهية والكمال الإلهي، رويداً حتى وصل إلى مقام الإله، لقد ألَّهوه وجعلوه في أعلى الدرجات بسبب خيالاتهم وأحلامهم. المعلم القريب، كلما اقتربت منه، تضعف قوة الخيال تجاهه، ولن تكون قادراً على رؤيته في خيالك، بينما البعيد فهو أسهل في التعظيم، لأن الخيال في هذه الحال يمتلك السيطرة الكاملة ويزيد من قلة الوعي، فيسهل عليه تكوين الأحلام الجميلة، لكنها من صنعنا نحن وليست من صنع الواقع.
فعندما يستغرق طالب العلم في خيالاته تجاه معلمه ويعظمها أكثر وأكثر، يصيبه الدوار ويفقد الوعي وينخدع في نفسه ويعتقد أنه وصل إلى الإله، وينسى أو يتناسى أنه بشر مثله. 
 
* كاتب سعودي. 
نشرت في الحياة نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2016

سعد أحمد ضيف الله الوعي يعني سمع، أي وعت أذنه صوتاً، وهو الفهم، أي المحصول الفكري الذي ينضوي عليه العقل. والواعي هو حاضر البديهة، ولديه تواص...