السبت، 18 يوليو 2015

برحيل سعود الفيصل فقدنا الكثير

 حزنت لرحيل الأمير سعود الفيصل وكان هذا الحزن دافعه النشاط والحيوية التي كانت تميزه، والتفاؤل الذي عايشناه معه طيلة هذه السنين وكان أحد أبرز صفاته، اضافة إلى العدد الكبير من اللقاءات والمؤتمرات التي كنا نرى وجوده أساسيا ومشاركا فيها، حيث كان مخلصا للمخزون السياسي الهائل الذي امتلأ به عبر السنين الطويلة الصعبة.

وزارة الخارجية التي كان يترأسها ومن بعد مشرفا عاما عليها، كان دائما يدفعها إلى الأمام، إلى المستقبل، ومن الصعب لأحد غيره أن ينوب عنه في القيام بمهامها المستعصية، فبعد التفرغ للاشراف والمراقبة للوزارة، وبعد أيام وليال قضاها سهرا في متابعة الأحداث والمستجدات التي تهم وطنه وأمته، فكانت استراحة محارب، ومن ثم الامتزاج بها من جديد، وكأنه لم يتعب ولم ييأس من جدوى الانتصار، وفضل أن يستمر في مصارعة الحياة السياسية بالطريقة التي عاشها، وأن يكون جزءا محركا في الأحداث لا مراقبا لها فحسب أو مؤرخا للوقائع التي تحصل.
بعدئذ ترك كل شيء ومضى، وكأنه من خلال هذا الرحيل يريد أن يقول لنا أنه لا يمكن لانسان أن يكون بديلا عن انسان آخر، وبالتالي كي تستقيم الحياة لا بد للانسان أن يكون ذاته، وأن يساهم في هذه الحياة ويبذل أقصى ما يستطيع كي يكون موهوبا في خدمة وطنه وأمته.
الآن وبعد أن غاب سعود الفيصل فعلا، نشعر بأهميته أكثر من قبل، ونشعر بأهمية الدور الذي انتدب نفسه له، فقد كان أحد الجسور القوية بين الوطن وخارجه، وكان أحد أبرز السياسيين والدبلوماسيين العرب وفي العالم، كان وثيق الصلة والمعرفة بجناحي الوطن، يعرف المشاكل والهموم والبشر، ومن خلال أسلوبه وعلاقاته كان يجسد ما يجب أن تكون عليه العلاقة الدبلوماسية، ففي رحاب وعيه وأخلاقه ومعرفته كان يجمع بين أفكار المشرق والمغرب.
برحيل سعود الفيصل فقدنا الكثير، والآن تتبدى هذه الخسارة أكثر من قبل، لأننا تعودنا أن لا نقدر الناس حق قدرهم إلا بعد أن يرحلوا، فلعل الأمير سعود أكثر الناس تجسيدا لهذه العادة، فهذا الرجل أعطى الكثير في حياته وكان الايثار أحد الصفات المميزة له، هذا الذي لم يقتسم الراحة والهزل مع الآخرين، وكان حاضرا في كل المحافل، لا يريد اليوم أكثر من الاعتراف والعرفان.
وإذا كنا قادرين على أن نكفر عن جزء من خطايانا، وأن نجسد سلوكا جديدا في حياتنا فيجب أن نفعل ذلك في الوقت المناسب وبالطريقة اللائقة.
وإذا فاتنا أن نفعل ذلك تجاه أنبل أبناء هذه الأمة، سعود بن الفيصل، في حياته، وفي محاولة لتدارك هذه الخطيئة التي غالبا ما تتكرر، فلا بد أن نفعل ذلك سريعا، أن ننشئ معلما باسم، سعود الفيصل، وأن تجمع سيرته، ومسار حياته، ليكون هذا التراث درسا في الفكر السياسي والدبلوماسي والوطني للأجيال، وكي تستقر روح ابن الفيصل بعد أن تعبت في السفر والترحال الطويل.
ومثلما كان سعود الفيصل انسانا كبيرا في حياته، فسوف يشمخ ويكبر أكثر حين نكتشفه من جديد.
فوداعا ياسعود، وإلى جنات الخلد إن شاء الله. 

سعد أحمد ضيف الله 

سعد أحمد ضيف الله الوعي يعني سمع، أي وعت أذنه صوتاً، وهو الفهم، أي المحصول الفكري الذي ينضوي عليه العقل. والواعي هو حاضر البديهة، ولديه تواص...